کد مطلب:103729 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

نامه 055-به معاویه











[صفحه 204]

الی معاویه (اما بعد) الحمد و الصلاه (فان الله سبحانه قد جعل الدنیا) طریقا و محل عمل (لما بعدها) من الاخره (و ابتلی) ای امتحن (فیها اهلها لیعلم ایهم احسن عملا) و معنی لیعلم، ان یصیر علمه خارجیا بان یوجد ما كان یعلمه منذ الازل (و لسنا) نحن البشر (للدنیا خلقنا) و انما خلقنا للاخره (و لا بالسعی فیها) لاجلها (امرنا) و انما امرنا بالسعی للاخره (و انما وضعنا فیها لنبتلی) ای نمتحن (بها) ای بالدنیا و زخارفها. (و قد ابتلانی الله بك و ابتلاك بی) فكل یمتحن بالاخر (فجعل احدنا حجه علی الاخر) فان الامام علیه السلام كان حجه علی معاویه (فعدوت) ای و ثبت انت یا معاویه (علی الدنیا بتاویل القرآن) حیث اولت آیه القصاص بالنسبه الی، و الحال انا بری من دم عثمان (فطلبتنی بما لم تجن یدی) ای بجنایه لم افعلها (و لا لسانی) فلم احرض علیها (و عصبته) ای ربطت ذلك الامر و هو دم عثمان (انت و اهل الشام بی) مع انی بری من ذلك. (و الب) ای حرض (عالمكم) بالواقع من برائتی (جاهلكم) علی (و قائمكم) الذی قام بالمطالبه (قاعدكم) الذی لم یكن له داع فی المطالبه (فاتق الله) یا معاویه (فی نفسك) ای خوفا باطنا یردعك عن الاثام، لا اظهار الخوف فقط (و

نازع الشیطان قیادك) ای جاذب قیادك من الشیطان لئلا یردیك الی النار (و اصرف الی الاخره وجهك) عوض صرفه الی الدنیا (فهی) ای الاخره (طریقنا و طریقك) فاللازم ان نتهیی ء له. (و احذر ان یصیبك الله منه) ای من جانبه سبحانه (بعاجل قارعه) القارعه هی المصیبه تمس الانسان بشده، كما یقرع الشی ء بالشی ء، و المراد عذاب عاجل فی الدنیا (تمس الاصل) ای اصلك (و تقطع الدابر) ای: فرعك، و هذا كنایه عن انه لا یذر اصلا و لا فرعا (فانی اولی) ای احلف (لك بالله الیه) ای حلفا (غیر فاجره) ای غیر خانثه و لا كاذبه (لئن جمعتنی و ایاك جوامع الاقدار) ای الاقدار التی تجمع بین شخصین (لا ازال بباحتك) ای بساحتك بمعنی دوام الحرب معك (حتی یحكم الله بیننا) بغلبه احدنا علی الاخر او بموت احدنا (و هو خیر الحاكمین) الذین یحكمون بالعدل.


صفحه 204.